العداء التاريخي بين ليفربول ومانشستر يونايتد


هل تعلم عزيزي القاريء أن هناك قصة لهذا العداء التاريخي بين ليفربول ومانشستر يونايتد؟

الكثير منا يعتقد أن هذا العداء ما هو إلا منافسة رياضية بين فريقين كبيرين.

ولكن...

الصراع التاريخي بين الفريقين لم يكن كرويًا فحسب، بل اشتمل هذا العداء التاريخي بين ليفربول ومانشستر يونايتد المدينتين بأكملهما.

فنشأت خصومة وعداء في جميع المجالات سواء أكانت سياسية، اقتصادية، اجتماعية وكذلك رياضية.


لنتحدث معًا عن قصة العداء التاريخي بين ليفربول ومانشستر يونايتد بشيء من التفصيل.


ترجع أصل هذه العداوة بين المدينتين ليفربول و مانشستر إلى القرن التاسع عشر .

حينها كانت مدينة ليفربول المدينة الانجليزية المزدهرة تجاريًا بسبب مينائها البحري والذي جعل منها المدينة الأكثر شهرة داخل انجلترا بعد العاصمة لندن.

على الجانب الآخر نجد مدينة مانشستر والتي كانت مزدهرة في المجال الصناعي وكانت تبعد فقط ثلاثين ميلًا عن ليفربول.


وبدأت العداوة التي يمكن تشبيهها بالحرب الأهلية الباردة بعد ما قررت مدينة مانشستر شق قناتها المائية وذلك لترسو السفن التجاريه الخاصة بها بدلًا من الذهاب إلى ميناء مدينة ليفربول.

حيث قام أهالي مانشستر بافتتاح القناة الملاحية عام 1894م وبدأت القناة تعمل وتستقبل السفن التجارية لترسو فيها مما أثر اقتصاديا على مدينة ليفربول، فزاد معدل الفقر والبطالة ولم يجد الكثير من السكان فرص للعمل داخل ليفربول.

وهذا ما أغضب الأهالي وزاد من حنقهم اتجاه مدينة مانشستر.


واتجه أهالي المدينتين إلى نقل العداوة رياضيًا وذلك بعدما فاز مانشستر يونايتد بكأس أوروبا عام 1968 ليصبح أول فريق إنجليزي يفوز بهذا الكأس وهذه البطولة.

فما كان من غريمه التقليدي ليفربول إلا أن قام بالفوز بأربع بطولات على المستوى الأوروبي وذلك في العقد السابع والثامن من القرن الماضي.

حيث أحرز فريق ليفربول دوري أبطال أوروبا وكذلك أحرز لقب الدوري الإنجليزي الثامن عشر في تاريخه عام 1990، في حين كان إجمالي ألقاب الدوري الإنجليزي لمانشستر يونايتد سبعة فقط.



وبسبب ازدياد هذه الفجوة في عدد البطولات فقد قام نادي مانشستر يونايتد بتعيين المدرب الأسكتلندي السيرأليكس فيرجسون مدربًا له.

ومنذ ذلك الحين وحتى عام 2013 استطاع مانشستر يونايتد السيطرة على الدوري الإنجليزي والتفوق على غريمه التقليدي فقام مانشستر يونايتد بتحقيق لقب الدوري الانجليزي ثلاثة عشر مرة مما زاد من حصيلة مانشستر في عدد بطولات الدوري الانجليزي ليصل إلى 20 لقبًا مقابل 18 لقبًا لنادي ليفربول.



وقد التقى الفريقان في بطولات كثيرة المحلية منها والدولية ليصل إجمالي المباريات إلى 209 مباراة.

ومن النتائج نجد الهيمنة لفريق مانشستر يونايتد، حيث فاز ب 82 مباراة ، مقابل 68 مباراة فاز بها ليفربول وتحقق التعادل 59 مرة.

برأيك هل تنتهي هذه العداوة بشكل حقيقي يومًا ما؟!


لم يحدد 13/04/2121